لم يمر علينا يومًا أكثر إثارة من هذا اليوم! الذي أصبحنا فيه  في طليعة الكيانات العاملة على الحفاظ على الطبيعة، وخصوصَا خلال العامين 2020/2021 اللذين جلبا العديد من الأهداف والغايات والمبادرات والشراكات الجديدة المتعلقة بالطبيعة، ومشاركة الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي والإطار العالمي لما بعد عام 2020. من الواضح أن القطاع الخاص يحتاج إلى لعب دور رئيسي في رأب الصدع الناتج عن فقدان التنوع البيولوجي من خلال فهم آثاره وتبعياته، وتعميم الموضوع في جميع أنحاء الشركات والأعمال التجارية، والعمل نحو تحقيق نتيجة إيجابية لصالح الطبيعة. 

في هايدلبرج سيمنت ، تعد حماية الطبيعة وتعزيزها مسألة جوهرية بالنسبة لأعمالنا التجارية، حيث تعد في صميم استراتيجية الاستدامة التي أسسنا لها امتثالًا للالتزامات العالمية والإجراءات المحلية. في أكثر من 800 محجر نشط في جميع أنحاء العالم، حيث تلتزم هايدلبرج سيمنت والشركات التابعة لها بحماية الطبيعة وتعزيزها أثناء الاستخراج وبعده، وتعزيز التنوع الكبير في موائل النباتات والحيوانات المحلية. 

لا نعمل على دعم وزيادة التنوع البيولوجي في مواقعنا، وفتح قنوات اتصال مع جيراننا فحسب، بل نعمل على التثقيف والتوعية بأهمية الطبيعة والاحتفال بالحفاظ على الموائل والأجناس من الكائنات الحية، وعلى ضوء ذلك أنشأت هايدلبرج سيمنت جائزة حياة المحجر في عام 2012. 

جائزة حياة المحجر: هي مسابقة علمية وتوعوية، تقام كل ثلاث سنوات وتجري في وقت واحد على المستويين الوطني والدولي. هدفها هو زيادة الوعي بالقيمة البيئية لمواقع الاستخراج وإيجاد طرق جديدة لزيادة تعزيزها. 

على مدار الإصدارات الأربعة الماضية من جائزة حياة المحجر، تم تقديم أكثر من 1400 مشروع مقترح، تم اختيار أكثر من 370 منها للمشاركة في فترة البحث. شارك في هذه المشاريع ما يقرب من ألف باحث وتواصلنا مع الآلاف من المشاركين.  

في الإصدار الرابع، تم منح الفائزين المحليين والدوليين ما يقرب من مليون يورو من أموال الجائزة. 

جائزة الحياة في المحجر: الإصدار الخامس (2021) 

تدعو هايدلبرج سيمنت جميع عشاق الطبيعة، على سبيل المثال، الباحثين والطلاب والمواطنين، للمشاركة في هذه المسابقة الفريدة من خلال تصميم مشاريع جديدة ومبتكرة تعتمد على التنوع البيولوجي في محاجرنا ...، المرشحين مدعوون لتصميم فكرة مشروع في أحد المحاجر المشاركة وتقديم "مقترح مشروع" بحلول 18 نوفمبر 2021 على الموقع الإلكتروني. 

بحلول 16 ديسمبر 2021، ستختار لجنة تحكيم جائزة حياة المحجر لكل مسابقة وطنية ستة مشاريع كحد أقصى يمكنها المشاركة في المسابقة. سيتم بعد ذلك دعوة المتسابقين لمناقشة أفكار مشاريعهم خلال فترة البحث من يناير إلى سبتمبر 2022. ستتنافس جميع المشاريع المختارة في وقت واحد على المستويين الوطني والدولي. 

في نهاية فترة البحث، سيتعين على المتسابقين تقديم "تقرير المشروع النهائي" بما لا يزيد عن 10 صفحات. يمكن كتابة التقارير باللغة المحلية وباللغة الإنجليزية. ومع ذلك، فإن لجنة التحكيم الدولية ستنظر فقط في تقارير المشروع النهائية المقدمة باللغة الإنجليزية للجوائز الدولية. الموعد النهائي لتقديم التقرير النهائي هو 15 سبتمبر 2022. 

الجوائز المحلية والدولية 2021 

المسار المجتمعي 

المشاريع التي تساعد المحجر ووحدات التشغيل لدينا على التواصل بشكل أفضل مع المجتمع وزيادة الوعي بين عامة الناس حول التنوع البيولوجي في مواقع الاستخراج الخاصة بنا. 

على المستوى الوطني ، سيتم منح جائزتي أفضل مشروعين في خريف عام 2022. سيتم منح كل من الفريق الفائز في المجال البحثي والمجتمعي جائزة مالية بقوة شرائية تبلغ 5000 يورو. 

سيتم منح الجوائز الدولية في الفئات التالية: 

  • إدارة التنوع البيولوجي. 
  • الموائل والأجناس. 
  • المناطق خارج حدود المحجر. 
  • التنوع البيولوجي والتعليم 
  • ربط المحاجر والمجتمعات المحلية 
  • الحلول القائمة على الطبيعة 

على المستوى الدولي، تقدم لجنة التحكيم الدولية تقييمًا لجميع المشاريع المتنافسة من رؤية أشمل، مع الآخذ في الاعتبار الواجب القابلية للتطبيق. سيتم منح أفضل المشاريع في كل فئة من الفئات الست بجائزة قدرها 10000 يورو لكل منها. سيحصل أفضل مشروع بشكل عام على ما لا يقل عن 30000 يورو. 

سيتم الكشف عن أسماء الفائزين الوطنيين في خريف 2021، وسيُمنح الفائزون الدوليون جوائزهم المالية خلال حفل خاص يقام عادة في ديسمبر. 

ما نوع المشاريع التي نبحث عنها؟ 

في المسار البحثي: 

تستخدم هيئات التحكيم المحلية معايير التقييم مثل المنهجية، وجدوى المشروع، والابتكار والإبداع، وإبلاغ نتائج المشروع، والقيمة المضافة للعلم والشركة. 

بالنسبة للمشاريع المقدمة في إطار المسار البحثي، تهتم لجنة التحكيم الدولية بشكل خاص بالمشاريع التي يمكن أن تندرج تحت هذه الفئات الثلاث، والتي قد تنافس بعد ذلك على المستوى الدولي: 

فئة إدارة التنوع البيولوجي: 

  • مفاهيم / طرق / مشاريع إعادة التأهيل. 
  • مشاريع زيادة التنوع البيولوجي أثناء الإنتاج. 
  • المشاريع التي تخلق مساحات / موائل جديدة للنباتات والحيوانات في محاجرنا.  
  • تعظيم الاستفادة من تقنيات الإدارة وإعادة التأهيل والاستصلاح. 

> الهدف: تعزيز التنوع البيولوجي أثناء عملية الاستخراج وبعدها. 

فئة بحوث الموائل والأجناس: 

  • الخرائط والمسوحات والدراسات العلمية. 

> الهدف: زيادة المعرفة العلمية حول التنوع البيولوجي في مواقع التعدين لتحسين إجراءات الإدارة على مستوى المحاجر 

فئة المناطق خارج حدود المحجر: 

  • دراسة حول ربط الموائل، والبيئة الحضرية والمناظر الطبيعية، والبنية التحتية الخضراء وتدابير التنوع البيولوجي 

> الهدف: فهم وتحسين اتصال المحجر بالبيئة المجاورة له، والمحيطة به بشكل أفضل. 

في المسار المجتمعي: 

تستخدم هيئة التحكيم المحلية معايير التقييم مثل: القيمة التعليمية، وإمكانية زيادة الوعي، وإشراك أصحاب المصلحة المحليين والقيمة المضافة للمجتمع وموقع المحاجر وكذلك جدوى المشروع. 

وبالمثل، فإن المشاريع المقدمة في المسار المجتمعي يتم تقييمها أيضًا من قبل لجنة التحكيم الدولية ضمن الفئات الثلاث التالية: 

فئة التنوع البيولوجي والتوعية: 

  • المواد والبرامج التوعوية. 
  • أنشطة الطبيعة مع أصحاب المصلحة والمتاحف والمختبرات والفنون ... 

> الهدف: رفع مستوى الوعي حول أهمية التنوع البيولوجي من خلال تطوير أدوات وأنشطة توعوية جديدة. 

فئة ربط المحاجر والمجتمعات المحلية: 

  • بناء الجسور الخضراء وبيوت الحشرات وأعشاش الطيور بالتنسيق مع المجتمعات 
  • مشاريع بيئية في المحجر يشارك فيها المجتمع، ومشاريع علمية للمواطنين. 
  • إنشاء مسارات طبيعية للمحاجر ومناطق ترفيهية ومنصات للاستمتاع والمشاهدة.  

> الهدف: إشراك أصحاب المصلحة المحليين في إجراءات التنوع البيولوجي التي تعود بالفائدة على كل من المحجر والمجتمع المحلي 

فئة الحلول القائمة على الطبيعة 

  • تجريب المفاهيم / الأساليب / المشاريع 
  • الابتكار والإبداع في إيجاد أفكار توضح كيف يمكن الجمع بين الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي والحفاظ عليه. 
  • المبادرات التي تخلق منافع اقتصادية مباشرة للمجتمعات المحيطة بعملياتنا. 
  • الأفكار/ المشاريع التي لديها القدرة على التوسع في الأعمال التجارية القابلة للحياة. 

 

> الهدف: خلق منافع اقتصادية للمجتمع، شريطة أن تجمع بين حماية التنوع البيولوجي واستخدامه بالإضافة إلى تعزيز خدمات النظام البيئي. 

يوافق جميع المشاركين على الالتزام بقواعد الصحة والسلامة الخاصة بشركة هايدلبرج سيمنت. سيتم استبعاد أي فريق أو فرد لا يتبع لوائح الصحة والسلامة على الفور. 

هل تريد أن تعرف أكثر؟ انقر فوق كيفية المشاركة